منتدى ثقافى أجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر  | 
 

 الثورة العرابية فى مصر 1881 جميع المعلومات التاريخية والصور

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعمن فضلك أقرأ الموضوع بعمق وأضف رد يعبر عن فهمك لمضمونه
Admin
1
1
avatar

عدد الرسائل : 3215
نقاط التقييم : 81944
المهنة : أستاذ جامعى
مقياس النشاط
90 / 10090 / 100

100

^ : ^

تكريم الأعضاء -




مُساهمةموضوع: الثورة العرابية فى مصر 1881 جميع المعلومات التاريخية والصور  2010-12-01, 10:45أنت الرقيب على نفسك

المصدر :- منتدى الشبكة العربية
إضافة تقييم للموضوعالكاتب :- Admin
 


قيام الثورة

ظهرت بوادر الثورة في فبراير 1881 اثر سجن أحمد عرابي، وعبد العال حلمي، وعلي فهمي وقد قام الجيش بها أولا لتنفيذ مطالبه وهي عزل وزير الحربية عثمان رفقي ؛ والذي ظلم الضباط المصريين.



ونتج عنها 1- موافقة الخديوي وهو مرغم على عزل عثمان رفقي وتعيين محمود سامي البارودي بدلا منه 2-ارتفاع شأن عرابي كزعيم وطني يمكن الاعتماد عليه في تحقيق طلبات الشعب في الحرية والتحرر من النفوذ الأجنبي

في 9 سبتمبر 1881 اندلعت الثورة العرابية. وهذا المرة لم تكن في نطاق عسكري فقط بل شملت أيضا المدنين من جميع فئات الشعب
وكان بسبب سوء الأحوال الاقتصادية، التدخل الأجنبى في شؤون مصر، ومعاملة رياض باشا القاسية للمصريين، نمو الوعي القومي،
وشارك الشعب المصري بكامل طوائفه مع الجيش بقيادة عرابي الذي أعلن مطالب الشعب للخديوي توفيق وكانت :

1.زيادة عدد الجيش إلى 18000 جندي.
2.تشكيل مجلس شورى النواب على النسق الأوروبي.
3.عزل وزارة رياض باشا.
فقال الخديوي: كل هذه الطلبات لا حق لكم فيها، وأنا ورثت ملك هذه البلاد عن آبائي وأجدادي، وما أنتم إلا عبيد إحساناتنا'.



إلا أن عرابي قال: لقد خلقنا الله أحرارًا، ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا، والله الذي لا إله غيره إننا سوف لا نُورَّث، ولا نُستعبَد بعد اليوم

استجاب الخديوي لمطالب الأمة، وعزل رياض باشا من رئاسة الوزارة، وعهد إلى شريف باشا بتشكيل الوزارة، وكان رجلا كريمًا مشهودًا له بالوطنية والاستقامة، فألف وزارته في (19 شوال 1298 هـ = 14 سبتمبر 1881م)،وكان محمود سامى البارودى وزيرا للحربية بها, وسعى لوضع دستور للبلاد، ونجح في الانتهاء منه وعرضه على مجلس النواب الذي أقر معظم مواده، ثم عصف بهذا الجهد تدخل إنجلترا وفرنسا في شئون البلاد بإرسال المذكرة المشتركة الأولى في 7 يناير 1882 والتي اعلنتا فيها مساندتهم للخديو، وتأزمت الأمور، وتقدم "شريف باشا" باستقالته في (2 من ربيع الآخر 1299 هـ = 2 فبراير 1882 م) بسبب قبول الخديو تلك المذكرة.

وتشكلت حكومة جديدة برئاسة محمود سامي البارودي، وشغل عرابي فيها منصب وزير الحربية، وقوبلت وزارة البارودي بالارتياح والقبول من مختلف الدوائر العسكرية والمدنية؛ لأنها كانت تحقيقًا لرغبة الأمة، ومعقد الآمال، وكانت عند حسن الظن، فأعلنت الدستور، وصدر المرسوم الخديوي به في (18 ربيع الأول 1299 هـ = 7 فبراير 1882 م). وسميت هذه الوزارة باسم وزارة الثورة لأنها حققت رضا الشعب والجيش كليهما

احمد عرابي كان بطل بكل المقاييس

بقاء عرابي في منصبه
غير أن عرابي بقي في منصبه بعد أن أعلنت حامية الإسكندرية أنها لا تقبل بغير عرابي ناظرًا للجهادية، فاضطر الخديوي إلى إبقائه في منصبه، وتكليفه بحفظ الأمن في البلاد، غير أن الأمور في البلاد ازدادت سوءًا بعد حدوث مذبحة الإسكندرية في (24 رجب 1299 هـ = يونيو 1882م)، وكان سببها قيام مكاري (مرافق لشئ ما نقل) من Malta مالطة من رعايا بريطانيا بقتل أحد المصريين فاستغلت إنجلترا الفرصة، فشب نزاع تطور إلى قتال سقط خلاله العشرات من الطرفين قتلى وجرحى.

وعقب الحادث تشكلت وزارة جديدة ترأسها "إسماعيل راغب"، وشغل "عرابي" فيها نظارة الجهادية (الحربية)، وقامت الوزارة بتهدئة النفوس، وعملت على استتباب الأمن في الإسكندرية، وتشكيل لجنة للبحث في أسباب المذبحة، ومعاقبة المسئولين عنها. ملحوظة لقد قدم محمود سامى البارودى استقالتة بسب انه عندما بدئت وزارة الثورة (وزارة محمود سامى البارودى واحمد عرابى) قام احمد عرابى بالإصلاحات في الجيش حيث انه اقتصر على ترقية المصريين مما أدى إلى مؤامرة اغتيال عرابى من الاتراك والشراكسة (بسبب: ان في وزارة عثمان رفقى اقتصرت الترقيات على الشراكسة والاتراك وعندما عين احمد عرابى ازال الفوارة حيث ان الكل سواسية فغضب الشراكسة والاتراك واتفقو على مؤامرة اغتيال لاحمد عرابى) وبعد تم القبض على الشراكسة والاتراك قبل تنفيذ المؤامرة وحكم عليهم بتجريدهم من رتبهم العسكرية ونفيهم إلى اقاصى السودان فتدخلت انجلترا وفرنسا حيث ارسلت المذكرة المشتركة الثانية 25مايو 1882وارسلتها إلى الإسكندرية ومن أسبابها :1-الحكم الذي صدر على الاتراك والشراكسة ورفض الخديوى توفيق التصديق عليه فعم الغضب في مصر ّ/2-تخل انجلتراوفرنسا ومطالبتهم بالاتى: 1-إسقاط وزارة البارودى /2-نفى عرابى إلى الخارج /3-ابعاد على فهمى وعبد العال حلمى إلى الأرياف. وكان من نتائجها:1-تقديم البارودى لاستقالته /2-التفات الشعب حول عرابى وتثبيته في منصبة كوزير للحربيه /3- حوادث الإسكندرية

قصف الإسكندرية
دعت الدول الأوروبية وعلى رأسها إنجلترا وفرنسا إلى عقد مؤتمر في الآستانة عاصمة الدولة العثمانية للنظر في المسألة المصرية وتطورها

رفض السلطان العثماني في بادئ الأمر الاشتراك في هذا المؤتمر بحجة أن الحالة في مصر لا تستدعي التدخل في شؤونها ولكن المؤتمر استمر في عقد جلساته.

تم عقد هذا المؤتمر في يوم 23 يونيه 1882

أصدرت الدول المشاركة قرارا تعهدت فيه بعدم تدخلها في شؤون مصر ولكن اقترح مندوب إنجلترا أن تضاف إلى التعهد عبارة "إلا للضورة القصوى",ويعد هذا الاقتراح إعلان عن نوايا إنجلترا لاحتلال مصر

ولما كانت إنجلترا قد بيتت أمرًا، فقد أعلنت تشككها في قدرة الحكومة الجديدة على حفظ الأمن، وبدأت في اختلاق الأسباب للتحرش بالحكومة المصرية، ولم تعجز في البحث عن وسيلة لهدفها، فانتهزت فرصة تجديد قلاع الإسكندرية وتقوية استحكاماتها، وإمدادها بالرجال والسلاح، وأرسلت إلى قائد حامية الإسكندرية إنذارًا في (24 شعبان 1299 هـ = 10 يوليو 1882 م) بوقف عمليات التحصين والتجديد، وإنزال المدافع الموجودة بها خلال 24 ساعة وإلا فسيتم ضرب الأسكندرية.

ولما رفضت الحكومة المصرية هذه التهديدات، قام الأسطول الإنجليزي في اليوم التالي بضرب الإسكندرية وتدمير قلاعها وتدمير اجزاء من احياء الإسكندرية واضطر الكثير من الأهالى للهروب من المدينة، وواصل الأسطول القصف في اليوم التالي، فاضطرت المدينة إلى التسليم ورفع الأعلام البيضاء بعد تدمير أغلب المدينة، واضطر أحمد عرابي إلى التحرك بقواته إلى "كفر الدوار"، وإعادة تنظيم جيشه.

وبدلاً من أن يقاوم الخديوي المحتلين، استقبل في قصرالرمل بالإسكندرية الأميرال بوشامب سيمور قائد الأسطول البريطاني، وانحاز إلى الإنجليز، وجعل نفسه وسلطته الحكومية رهن تصرفهم حتى قبل أن يحتلوا الإسكندرية. فأثناء القتال أرسل الإنجليز ثلة من جنودهم ذوي الجاكتات الزرقاء لحماية الخديوي أثناء انتقاله من قصر الرمل إلى قصر رأس التين عبر شوارع الإسكندرية المشتعلة. ثم أرسل الخديوي إلى أحمد عرابي في كفر الدوار يأمره بالكف عن الاستعدادات الحربية، ويحمّله تبعة ضرب الإسكندرية، ويأمره بالمثول لديه في قصر رأس التين؛ ليتلقى منه تعليماته.

مواجهة الخديوي ورفض قراراته

احمد عرابى.رفض عرابي الانصياع للخديوي بعد موقفه المخزي، وبعث إلى جميع أنحاء البلاد ببرقيات يتهم فيها الخديوي بالانحياز إلى الإنجليز، ويحذر من اتباع أوامره، وأرسل إلى "يعقوب سامي باشا" وكيل نظارة الجهادية يطلب منه عقد جمعية وطنية ممثلة من أعيان البلاد وأمرائها وعلمائها للنظر في الموقف المتردي وما يجب عمله، فاجتمعت الجمعية في (غرة رمضان 1299هـ= 17 يوليو 1882م)، وكان عدد المجتمعين نحو أربعمائة، وأجمعوا على استمرار الاستعدادات الحربية ما دامت بوارج الإنجليز في السواحل، وجنودها يحتلون الإسكندرية.وفي 6 رمضان 1299 هـ الموافق 22 يوليو 1882م عُقِد اجتماع في وزارة الداخلية، حضره نحو خمسمائة من الأعضاء، يتقدمهم شيخ الأزهر وقاضي قضاة مصر ومُفتيها، ونقيب الأشراف، وبطريرك الأقباط، وحاخام اليهود والنواب والقضاة والمفتشون، ومديرو المديريات، وكبار الأعيان وكثير من العمد، فضلا عن ثلاثة من أمراء الأسرة الحاكمة.

في الاجتماع أفتى ثلاثة من كبار شيوخ الأزهر، وهم "محمد عليش" و"حسن العدوي"، و"الخلفاوي" بمروق الخديوي عن الدين؛ لانحيازه إلى الجيش المحارب لبلاده، وبعد مداولة الرأي أصدرت الجمعية قرارها بعدم عزل عرابي عن منصبه، ووقف أوامر الخديوي ونظّاره وعدم تنفيذها؛ لخروجه عن الشرع الحنيف والقانون المنيف ولم يكتفوا بهذا بل جمعواالرجال والأسلحة والخيول من قرى وعزب وكفور البلاد وقد قام العمدة محمد إمام الحوت عمدة الصالحية شرقية والعمدة عبد الله بهادر عمدة جهينة جرجاوية ببث الحماسة في الناس وجمع ما يستطيعون من الرجال والسلاح لدعم الدفاع عن البلاد فقد قدم العمدة عبد الله بهادر نحوا من 600 مقاتل من رجال جهينة المعروفون بالبأس والشجاعة و140 فرس و74 بندقية والعديد من الأسلحة الأخرى وكميات كبيرة من الغلال وقدم العمدة محمد امام الحوت نحو من 40 مقاتل بعددهم وعتادهم وقدم سليمان زكى حكيم من أعيان مركز طوخ 41 فرس وأحمد حسنى مأمور مركز ميت غمر قدم 33 بندقية.

وكان رد فعل الخديوي على هذا القرار هو عزل عرابي من منصبه، وتعيين عمر لطفي محافظ الإسكندرية بدلا منه، ولكن عرابي لم يمتثل للقرار، واستمر في عمل الاستعدادات في كفر الدوار لمقاومة الإنجليز. بعد انتصار عرابي في معركة كفر الدوار والتي كان قائدها طلبة عصمت، أرسل عرابي إلى يعقوب سامي يدعوه إلى عقد اجتماع للجمعية العمومية للنظر في قرار العزل.

وفي 6 رمضان 1299 هـ الموافق 22 يوليو 1882م عُقِد اجتماع في وزارة الداخلية، حضره نحو خمسمائة من الأعضاء، يتقدمهم شيخ الأزهر وقاضي قضاة مصر ومُفتيها، ونقيب الأشراف، وبطريرك الأقباط، وحاخام اليهود والنواب والقضاة والمفتشون، ومديرو المديريات، وكبار الأعيان وكثير من العمد، فضلا عن ثلاثة من أمراء الأسرة الحاكمة.

وفي الاجتماع أفتى ثلاثة من كبار شيوخ الأزهر، وهم "محمد عليش" و"حسن العدوي"، و"الخلفاوي" بمروق الخديوي عن الدين؛ لانحيازه إلى الجيش المحارب لبلاده، وبعد مداولة الرأي أصدرت الجمعية قرارها بعدم عزل عرابي عن منصبه، ووقف أوامر الخديوي ونظّاره وعدم تنفيذها ؛ لخروجه عن الشرع الحنيف والقانون المنيف.

إغلاق ترعة السويس (اسم قناة السويس آنذاك)

معركة القصاصين
في 28 أغسطس 1882 أثناء تقدم الجيش البريطاني غربا في إسماعيلية (محافظة)|محافظة الإسماعيلية بقيادة جنرال جراهام حوصر من قبل الأهالي العزُل فطلب الإمداد بمزيد من الذخيرة في الساعة 4:30 عصرا فوصلته الساعة 8:45 مساءا مما مكنه من القيام بمذبحة كبيرة بين الأهالي.

معركة التل الكبير
مقال تفصيلي :معركة التل الكبيرفي 13 سبتمبر 1882م الموافق 29 شوال 1299 هـ الساعة 1:30 صباحا واستغرقت أقل من 30 دقيقة. الإنجليز فاجؤوا القوات المصرية المتمركزة في مواقعها منذ أيام والتي كانت نائمة وقت الهجوم. والقي القبض على أحمد عرابي قبل أن يكمل ارتداء حذائه العسكري (حسب اعترافه أثناء رحلة نفيه إلى سيلان).

عقب المعركة قال الجنرال جارنت ولسلي قائد القوات البريطانية أن معركة التل الكبير كانت مثال نموذجي لمناورة تم التخطيط الجيد لها مسبقا في لندن، وكان التنفيذ مطابقا تماما كما لو كان الأمر كله لعبة حرب. إلا أنه أردف أن المصريون "أبلوا بلاءاً حسناً" كما تشير خسائر الجيش البريطاني. اختار ولسلي الهجوم الليلي لتجنب القيظ ولمعرفته بتفشي العشى الليلي (بالإنجليزية: night blindness‏) بشكل وبائي بين الجنود المصريين إلا انه لاحظ أن الجنود النوبيين والسودانيين لم يعانوا من هذا المرض.

خيانة خنفس باشا قائد حامية القاهرة
واصلت القوات البريطانية تقدمها السريع إلى الزقازيق حيث أعادت تجمعها ظهر ذلك اليوم، ثم استقلت القطار (سكك حديد مصر) إلى القاهرة التي استسلمت حاميتها بالقلعة عصـر نفس اليوم. وكان ذلك بداية الاحتلال البريطاني لمصر الذي دام 74 عاماً؛ فقد غادرت بعد ذلك القوات البريطانية في 18 يونيو 1956م بعد توقيع معاهدة 19 أكتوبر 1954م مع جمال عبد الناصر والتي تنص على جلاء القوات من قناة السويس خلال عشرين شهرا.

قادة المعركة بعد الاحتلال الانجليزى لمصر
بعد د*** الإنجليز القاهرة في 14 سبتمبر 1882 ووصول الخديو قصر عابدين في 25 سبتمبر 1882 تم عقد محاكمة لعرابى وبعض قواد الجيش في المعركة وبعض العلماء والاعيان وتم الحكم عليهم في 3 ديسمبر 1882 بالنفى إلى جزيرة سرنديب (سيلان) أو سريلانكا حاليا.

ملخص لأسباب فشل الحركة العرابية خاصة التل الكبير
1.خيانة الخديو توفيق : فقد ساند التدخل الاجنبى في شئون مصر منذ بداية توليه.
2.خيانة ديليسبس : صاحب شركة قناة السويس، والذي اقنع عرابى بعدم ردم القناة لان الإنجليز لا يستطيعوا المرور عبرها لان القناة حيادية، ولكنه سمح للانجليز بالمرور، ولو ردمت القناة لما دخل الإنجليز مصر.
3.خيانة بعض بدو الصحراء : والذين اطلعوا الإنجليز على مواقع الجيش المصري.
4.خيانة بعض الضباط : وخاصة على يوسف، وقد ساعدوا الإنجليز على معرفة الثغرات في الجيش المصري.
5.خيانة خنفس باشا قائد حامية القاهرة.
6.السلطان العثمانى : اعلن عصيان عرابى في 9 سبتمبر 1882 وهو وقت حرج جدا، وكان ذلك بتحريض من إنجلترا ؛ جعل الكثير من الاشخاص ينقلبوا ضده.
7.قوة أسلحة الإنجليز.
8.عنصر المفاجأة والذي استخدمه الإنجليز.
النفي مدى الحياة إلى سرنديب أو سيلان
واصلت القوات البريطانية تقدمها السريع إلى الزقازيق حيث أعادت تجمعها ظهر ذلك اليوم ثم انتقلت إلى القاهرة التي استسلمت حاميتها بالقلعة عصـر نفس اليوم. وكان ذلك بداية الاحتلال البريطاني لمصر الذي دام 72 عاماً.

احتجز أحمد عرابي في ثكنات العباسية مع نائبه طلبة باشا حتى انعقدت محاكمته في 3 ديسمبر 1882 والتي قضت بإعدامه. تم تخفيف الحكم بعد ذلك مباشرة (بناءا على اتفاق مسبق بين سلطة الاحتلال البريطاني والقضاة المصريين) إلى النفي مدى الحياة إلى سرنديب (سيلان). انتقل السفير البريطاني لدى الباب العالي، لورد دوفرن، إلى القاهرة كأول مندوب سامي - حيث أشرف على محاكمة أحمد عرابي وعلى عدم إعدامه.

النفي إلى سريلانكا(سيلان سابقا)
قام الأسطول البريطاني بنفيه هو وزملائه عبد الله النديم ومحمود سامي البارودي إلى سريلانكا سيلان سابقا حيث استقروا بمدينة كولومبو لمدة 7 سنوات. بعد ذلك نقل أحمد عرابي والبارودي إلى مدينة كاندي بذريعة خلافات دبت بين رفاق الثورة وتم عودة احمدعرابى بعد20عام ومحمودسامى البارودى بعد18عام وعادعرابى بسبب شدة مرضه اما البارودى لاقتراب وفاته واصابته بالعمى من شده التعذيب

معاقبة المساندين لعرابى
اما عمن ساندوا عرابى أو قاتلوا معه أو حرضوا الجماهير على القتال من العلماء والعمد والاعيان فقد كان الحكم اولا بقتل من اسموهم برؤس الفتنة من هؤلاء وعزل الباقين ثم خفف لعزل الجميع فعزلوا من مناصبهم وجردوا من نياشينهم وأوسمتهم

المرفقات
220px-MohamedTewfik[1].jpg
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(17 Ko) عدد مرات التنزيل 15
موضوع رقم… 1257 -*- مساهمة رقم… 2906

 

 
توقيع العضو Admin


منتدى الشبكة العربية


ஐ◄█ http://www.smwak.com ░█►ஐ

Review http://www.smwak.com/ on alexa.com
 
http://www.smwak.com الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلمنتدى الشبكة العربية
Admin
1
1
avatar

عدد الرسائل : 3215
نقاط التقييم : 81944
المهنة : أستاذ جامعى
مقياس النشاط
90 / 10090 / 100

100

^ : ^

تكريم الأعضاء -




مُساهمةموضوع: رد: الثورة العرابية فى مصر 1881 جميع المعلومات التاريخية والصور  2010-12-01, 10:50أنت الرقيب على نفسك

المصدر :- منتدى الشبكة العربية
إضافة تقييم للموضوعالكاتب :- Admin
 

معركة كفر الدوار هي إحدى المعارك التي وقعت بين المصريين والقوات الإنجليزية خلال الثورة العرابية. في فجر 11 يوليو 1882 أخذ الأسطول البريطاني بقيادة الأدميرال سيمون في ضرب مدينة الإسكندرية تمهيدًا لاحتلالها والاستيلاء على مصر. وحاولت القوات البريطانية التوجه برًا بقيادة الجنرال أليسون باتجاه مدينة كفر الدوار والبيضا وخورشيد. لكنها واجهت مقاومة عنيفة لمدة شهرين علي المحور الرئيسي بمنطقة الجبهة الشمالية الشرقية لمحافظة البحيرة. وكان أحمد عرابي قد وزع معظم قواته في كفر الدوار، وعلى سواحل البحر المتوسط. فكان الجنود وهم من خيرة الجنود مرابطين في دمياط بقيادة عبد العال حلمي. ورابطت في رشيد أورطة كبيرة تعاونها طوابي مدفعبة السواحل، واستقر معظم الجيش بقيادة طلبة عصمت في كفر الدوار ومعه مدفعية الميدان. وكان العربان علي خيولهم ،ومعهم قوات عرابي يحاربون بأسلحتهم التقليدية. وبعد قتال عنيف خسرت بريطانيا وأسر المصريون الكثيرين من قواتها مما أجبر الجنرال أليسون علي الإنسحاب للإسكندرية لتعود قواته للاسطول الذي توجه للجبهة الشمالية الشرقية عند بورسعيد تمهيدًا لدخول قناة السويس والنزول في التل الكبير حيث واجهتهم قوات عرابي. لكن الإنجليز انتصروا في معركتها بخيانة. سقط الآلاف من أبناء البحيرة شهداء في معارك أحمد عرابي مع الإنجليز واستماتوا في الدفاع عن كفر الدوار. ولم تستطع القوات البريطانية د*** مصر من جهة الغرب بعد احتلالها الإسكندرية في يوليو.

موضوع رقم… 1257 -*- مساهمة رقم… 2907

 

 
توقيع العضو Admin


منتدى الشبكة العربية


ஐ◄█ http://www.smwak.com ░█►ஐ

Review http://www.smwak.com/ on alexa.com
 
http://www.smwak.com الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلمنتدى الشبكة العربية
Admin
1
1
avatar

عدد الرسائل : 3215
نقاط التقييم : 81944
المهنة : أستاذ جامعى
مقياس النشاط
90 / 10090 / 100

100

^ : ^

تكريم الأعضاء -




مُساهمةموضوع: رد: الثورة العرابية فى مصر 1881 جميع المعلومات التاريخية والصور  2010-12-01, 10:51أنت الرقيب على نفسك

المصدر :- منتدى الشبكة العربية
إضافة تقييم للموضوعالكاتب :- Admin
 

معركة التل الكبير

في 13 سبتمبر عام 1882م دارت رحى معركة التل الكبيرآخر مواجهات العرابيين مع الإنجليز والتي هزم فيها الجيش المصري بالخيانة وصاغ المصريين مثل للخيانة (الولس كسر عرابي)فلول الخيانة لصد الجيش المصري الجيش الإنجليزي كما حدث من قبل في كفر الدوار ولكنها الخيانة والنفاق وراء كل هزيمة تحل ب المصريين ووقعت بعدها البلاد تحت الاحتلال الإنجليزي حتى عام 1954م ويذكر أن معركة التل الكبير كانت بين الجيش المصري بقيادة عرابي زعيم الفلاحين ابن قرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية والجيش الإنجليزي الذي فشل في احتلال البلاد من ناحية الأسكندرية فقدم من القناة وبخيانة من دليسبس الفرنسي رئيس شركة قناة السويس آنذاك وكان عرابي قد فكر في ردم القناة حتى لا يدخل الإنجليز للبلاد عن طريقها فرد عليه دليسبس بأن القناه على الحياد واحدة تخال ان إنجلترا وفرنسا أعداء وحتى نفهم ماحدث في التل الكبير وغيرها في سياقه التاريخي فالكيانات الغربية قد يوجد بينهم صراع استعماري من أجل اقتسام الكعكة وعندنا أيضا لهم شركاء أمثال أبورغال رمز الخيانة العربية ممثلا في الخديو والخونة وكان الحصاد بعد معركة التل الكبير وأصل الموضوع يرجع لعصر الحروب الصليبيةفي العصورالوسطى فالإنجليز يتحينون الفرصة لاحتلال مصر بناء على وصية ريتشارد قلب الأسد بأن مفتاح بيت المقدس في مصر فبعد فشل الحملات الصليبية على مصر والشام وتحويل طريق التجارة لرأس الرجاء الصالح ومجئ وفشل الحملة الفرنسيةعلى مصر والشام 1798م:1801م وبعد فشل حملة فريز 1807م وبعد تدمير امبراطورية محمد علي بمعاهدة لندن 1840م وبريطانيا تتحين الفرصة لغزو مصر وجاءت الفرصة على طبق من ذهب عصر الخديو توفيق وكانت الثورة العربية والعرابيين حجة التدخل الأنجليزي لحماية الأجانب ومصالحهم بمصر وأرسلت إنجلترا وفرنسا المذكرة المشتركة الأولى والثانية وبعد حوادث الأسكندرية تدخل الأسطول الإنجليزي واقتحم الأسكندرية وفشلت تحصينات العرابيين لمنع استيلاء الإنجليز عليها وتقدم الجيش الإنجليزي نحو كفر الدوار واستبسل الجيش المصري بقيادة طلبة عصمت ورد الإنجليز عن البلاد ليفشلوا في د***ها من ناحية الشمال ويتحولوا للشرق مدعومين بمباركة دولية وبخيانة الخديو توفيق وديلسبس وفرمان الباب العالي بعصيان أحمد عرابي وشراء الإنجليز لذمم بعض المنافقين من العرابيين والأعراب ليهزم الجيش العرابي في معركة التل الكبير بمحافظة الشرقية ويدخل الإنجليز بعدها القاهرة ويستقبلهم الخديو الخائن ويستعرض القوات البريطانية لينطبق عليه أبورغال عصره ويقع عرابي في الأسر ويحكم عليه بالإعدام ويخفف الحكم بالنفي وترزح البلاد تحت نير الاحتلال الإنجليزي لمدة 72 سنة

موضوع رقم… 1257 -*- مساهمة رقم… 2908

 

 
توقيع العضو Admin


منتدى الشبكة العربية


ஐ◄█ http://www.smwak.com ░█►ஐ

Review http://www.smwak.com/ on alexa.com
 
http://www.smwak.com الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلمنتدى الشبكة العربية
روعة الكاتب
6
6
avatar

عدد الرسائل : 258
نقاط التقييم : 24159
المهنة : مهندسة
مقياس النشاط
40 / 10040 / 100

100

^ : ^

تكريم الأعضاء -




مُساهمةموضوع: رد: الثورة العرابية فى مصر 1881 جميع المعلومات التاريخية والصور  2010-12-05, 00:54أنت الرقيب على نفسك

المصدر :- منتدى الشبكة العربية
إضافة تقييم للموضوعالكاتب :- روعة الكاتب
 
بصراحة معلومات تاريخية أكثر من ممتازة

تاريخ مصر مهم لينا نعرف كل الأحداث

كاملة وبالتفاصيل ، مشكور ياغالى

موضوع رقم… 1257 -*- مساهمة رقم… 2977

 

 
توقيع العضو روعة الكاتب


ஐ◄█ http://www.smwak.com ░█►ஐ

Review http://www.smwak.com/ on alexa.com
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلمنتدى الشبكة العربية
وردة الحب
12
12
avatar

عدد الرسائل : 83
نقاط التقييم : 8076
مقياس النشاط
30 / 10030 / 100

100

^ : ^

تكريم الأعضاء -




مُساهمةموضوع: رد: الثورة العرابية فى مصر 1881 جميع المعلومات التاريخية والصور  2011-03-13, 23:05أنت الرقيب على نفسك

المصدر :- منتدى الشبكة العربية
إضافة تقييم للموضوعالكاتب :- وردة الحب
 
الف شكر على الموضوع
الاكثر من رائع
تسلم ايدك

موضوع رقم… 1257 -*- مساهمة رقم… 4488

 

 
توقيع العضو وردة الحب

ஐ◄█ http://www.smwak.com ░█►ஐ

Review http://www.smwak.com/ on alexa.com
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلمنتدى الشبكة العربية
hhhccf
9
9
avatar

عدد الرسائل : 410
نقاط التقييم : 8569
مقياس النشاط
50 / 10050 / 100

100

^ : ^

تكريم الأعضاء -




مُساهمةموضوع: رد: الثورة العرابية فى مصر 1881 جميع المعلومات التاريخية والصور  2011-06-24, 19:12أنت الرقيب على نفسك

المصدر :- منتدى الشبكة العربية
إضافة تقييم للموضوعالكاتب :- hhhccf
 
مشكورين جدا يا اخواني

موضوع رقم… 1257 -*- مساهمة رقم… 8341

 

 
توقيع العضو hhhccf

ஐ◄█ http://www.smwak.com ░█►ஐ

Review http://www.smwak.com/ on alexa.com
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلمنتدى الشبكة العربية
حور الجنة
9
9
avatar

عدد الرسائل : 550
نقاط التقييم : 9823
مقياس النشاط
55 / 10055 / 100

100

^ : ^

تكريم الأعضاء -




مُساهمةموضوع: رد: الثورة العرابية فى مصر 1881 جميع المعلومات التاريخية والصور  2011-06-29, 01:00أنت الرقيب على نفسك

المصدر :- منتدى الشبكة العربية
إضافة تقييم للموضوعالكاتب :- حور الجنة
 
طرح مفيد ..
بارك الله فيكى
يعطيك العآفيه يالغلا..
تسلم أيدكى ع الطرح الجميل
اقبل مني باقات من القرنفل تحمل في شذاها اسمى معاني الموده
بانتظارجديدك بكل شوق ودي ووردي

موضوع رقم… 1257 -*- مساهمة رقم… 11861

 

 
توقيع العضو حور الجنة

ஐ◄█ http://www.smwak.com ░█►ஐ

Review http://www.smwak.com/ on alexa.com
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلمنتدى الشبكة العربية
Bodi Dawsha
9
9
avatar

عدد الرسائل : 540
نقاط التقييم : 9582
مقياس النشاط
55 / 10055 / 100

100

^ : ^

تكريم الأعضاء -




مُساهمةموضوع: رد: الثورة العرابية فى مصر 1881 جميع المعلومات التاريخية والصور  2011-07-06, 02:43أنت الرقيب على نفسك

المصدر :- منتدى الشبكة العربية
إضافة تقييم للموضوعالكاتب :- Bodi Dawsha
 
موضوع في قمة الخيااال







طرحت
فابدعت








دمت
ودام عطائك








ودائما
بأنتظار
جديدك الشي

موضوع رقم… 1257 -*- مساهمة رقم… 14235

 

 
توقيع العضو Bodi Dawsha

ஐ◄█ http://www.smwak.com ░█►ஐ

Review http://www.smwak.com/ on alexa.com
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلمنتدى الشبكة العربية
انين حزنى
4
4
avatar

عدد الرسائل : 1187
نقاط التقييم : 12790
مقياس النشاط
90 / 10090 / 100

100

^ : ^

تكريم الأعضاء -




مُساهمةموضوع: رد: الثورة العرابية فى مصر 1881 جميع المعلومات التاريخية والصور  2011-11-02, 11:24أنت الرقيب على نفسك

المصدر :- منتدى الشبكة العربية
إضافة تقييم للموضوعالكاتب :- انين حزنى
 
معلومــــــــــات رائعة

موضوع رقم… 1257 -*- مساهمة رقم… 23299

 

 
توقيع العضو انين حزنى


ஐ◄█ http://www.smwak.com ░█►ஐ

Review http://www.smwak.com/ on alexa.com
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلمنتدى الشبكة العربية
 

الثورة العرابية فى مصر 1881 جميع المعلومات التاريخية والصور

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحة

 مواضيع مماثلة

-
»البحر الاحمر دخول بسرعه
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشبكة العربية ::  منتديات المناهج والدراسات التعليمية :: منتدى الكتب الدراسية والبحوث والأمتحانات والدروس-
© phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا
الشبكة العربية